شرح برنامج Recuva لاستعادة ملفاتك المحذوفة

شرح برنامج Recuva لاستعادة ملفاتك المحذوفة

ألا تكره ذلك عندما تقوم بحذف ملف عن طريق الخطأ، ثم تدرك أنك بحاجة إليه لاحقًا؟ إذا ذهبت إلى سلة المحذوفات، فمن السهل استعادتها. ولكن ماذا لو قمت بحذفه نهائيًا، باستخدام مجموعة مفاتيح Shift + Delete؟ ربما كان لديك تلك الملفات على بطاقة ذاكرة أو شريحة ذاكرة USB، مثل الصور من عطلتك. لحسن الحظ، في معظم الأحيان يكون من الممكن استعادة الملفات المحذوفة. يمكن أن تساعدك العديد من الأدوات على القيام بذلك، وإحدى الأدوات الجيدة: Recuva، سنوضح في هذا الدرس كيفية استخدام Recuva  لاستعادة الملفات المحذوفة:

كلمة احترازية

عند محاولة استرداد الملفات المحذوفة، من الضروري استخدام الكمبيوتر بأقل قدر ممكن لإنشاء أو نسخ الملفات على القسم أو الجهاز حيث تم العثور على الملفات المحذوفة. ذلك لأنه عندما يتم حذف ملف، يتم حذف الإشارة إليه، لكن الملف لا يزال موجودًا. إذا تم إنشاء ملفات جديدة بدلاً من الملفات التي قمت بحذفها، فإنها تقوم بالكتابة فوق الملفات القديمة، مما يجعل من المستحيل استعادتها. عندما تريد استرداد ملف من أحد الأقسام، فمن الأفضل عدم تثبيت برنامج على نفس القسم، أو تنزيل فيلم، وتثبيت لعبة، وما إلى ذلك. إذا استطعت، فلا تقم بإنشاء أي ملفات جديدة عليه.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استرداد الملفات من القرص “C:” ، فلا يجب عليك تثبيت Recuva على محرك الأقراص هذا. أما إذا حذفت بعض الملفات من بطاقة الذاكرة أو شريحة  USB، فيمكنك تثبيت Recuva  على محرك الأقراص  “C:”

Recuva متاح في هذا الرابط. حيث نجد نسختين، احداهما مجانية و الثانية مدفوعة. النسخة المجانية تفي بالغرض هنا.

Recuva ، واستعادة ، وحذف الملفات

يفتح Recuva بمساعد ، يرشدك خلال جميع خطوات الاسترداد.

كيفية استرداد الملفات المحذوفة مع  Recuva

والآن بعد أن بدأت مساعد Recuva ، دعونا نرى ما يجب القيام به بعد ذلك. أولاً، اختر نوع البيانات التي قمت بإزالتها، ثم انقر فوق أو انقر فوق الزر “التالي”. في هذا المثال، نبحث عن بعض الصور التي قمنا بحذفها عن طريق الخطأ، لذلك حددنا خيار الصور.

ثم يمكنك اختيار مكان البحث عن الملفات المحذوفة. على سبيل المثال ، نعلم أن الملفات التي قمنا بحذفها عن طريق الخطأ قد تم تخزينها في مجلد باسم “الصور المراد طباعتها” ، الموجود على محرك الأقراص D: الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بنا.

إذا كنت تعرف المكان الذي قمت بحذف الملفات منه، فيجب أن تكون محددًا قدر الإمكان، لأن هذا يقلل من وقت البحث كثيرًا. عندما لا تعرف، يمكنك اختيار “لست متأكدًا” (I’m not sure) ، لكن عليك أن تدرك أن عملية الاسترداد تستغرق وقتًا أطول.

يمكنك الآن الوصول إلى شاشة يمكنك من خلالها البدء في البحث عن الملفات المحذوفة. يوجد مربع اختيار لتمكين “Deep Scan”، والذي لم يتم تحديده افتراضيًا.

في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل Recuva ، نوصي بإجراء الفحص القياسي. في معظم الأحيان ، يجب أن تجد ملفاتك على ما يرام. إذا لم يحدث ذلك ، فيمكنك دائمًا تشغيل الفحص للمرة الثانية ، مع تحديد هذه المرة مع “تمكين الفحص العميق”. يستغرق الأمر وقتًا أطول ، ولكنه يعرض نتائج أفضل للملفات التي تم حذفها منذ وقت طويل.

انقر أو انقر فوق “ابدأ” والجلوس لمشاهدة السحر يحدث.

يتم تقسيم المسح  إلى ثلاث خطوات. يقوم Recuva أولاً بالبحث عن الملفات المحذوفة، ثم يحلل مدى تلفها، وأخيراً ، يحلل محتوياتها.

عند الانتهاء من عملية البحث ، يتم عرض الملفات المحذوفة التي يمكن استردادها في قائمة.

حدد الملفات التي تريد استردادها،  يمكنك تحديد المربع الموجود بالقرب من كل ملف تريد استعادته ثم الضغط على زر الاسترداد.

تذكر أن تحفظ الملفات مكان اخر غير الذي تسترجعه منها. على سبيل المثال، لأننا أردنا استرداد الملفات من قسم SSD ، قمنا باستعادتها إلى شريحة ذاكرة USB، عندما تريد استرداد الملفات من بطاقة ذاكرة أو عصا USB ، يجب عليك القيام بالعكس: استعادتها إلى محرك الأقراص الثابتة.

عندما تسترجع جميع ملفاتك ، يمكنك إغلاق Recuva.

كيفية العمل مع Recuva في الوضع المتقدم لاستعادة الملفات بتعمق

بمجرد إجراء الفحص وعرض النتائج، يمكنك أيضًا التبديل إلى الوضع المتقدم المزعوم.

هذا يجعل الملفات تظهر في قائمة تعرض معلومات حول موقعها الأصلي. على الجانب الأيمن من النافذة، يمكنك أيضًا الحصول على ثلاث علامات تبويب حيث يمكنك معاينة الملفات، ومشاهدة المزيد من التفاصيل عنها، مثل حجمها وحالتها ووقت إنشائها. أيضا.

إذا كنت ترغب في استرداد جميع الملفات التي تم العثور عليها، يمكنك وضع علامة في الخانة قبل اسم الملف، الذي يحدد جميع الملفات من القائمة.

هل تمكنت من استعادة الملفات المفقودة باستخدام Recuva؟

Recuva هو برنامج أنيق يمكنه مساعدتك في استعادة الملفات المفقودة. نود حقيقة أنه يوفر واجهة سهلة الاستخدام وسرعات المسح السريع ومعدل اكتشاف جيد. هل استخدمته لاستعادة الملفات المفقودة؟ شارك قصصك حول البيانات المفقودة في قسم التعليقات أدناه ، وإذا كان لديك أي أسئلة حول Recuva ، فاستفسر!

اترك تعليقاً

Close Menu